المتابعون

السبت، 7 أكتوبر 2017

حرم بيت الصلاة  لجامع سنان باشا


تحفة معمارية من تحف العمارة الإسلامية ، مبني من الحجارة السود و البيض و الرخام البديع الزخرفة ، يقوم على أربع قناطر ضخمة ، وتحت القنطرة الشرقية ثلاث قناطر صغيرة تحتها ثلاث أخرى ، وتحت القنطرة الشمالية الكبيرة سدة من الرخام البديع ذات أعمدة لطيفة و زخارف بديعة و قاشاني حسن ، وفيها شباكان زجاجيان .


المحراب:

 مصنوع من الرخام الأبلقي ، ومزين بالرسومات الهندسية في وسطه والمعشق بالرخام الدقيق ، تعلوه زخارف حجرية مقرنصة ، وقائم على عمودين صقليين من الرخام المموج ، ومتوج بتاجين جميلين حاملين لطاسة المحراب ذو الخطوط المتعرجة المتداخلة و عليه قوس من المدكك الأبلقي أيضاً من نفس حجارة المحراب . ويعد المحراب من أكثر مساجد الشام نقشاَ برخام المدكك ، ذو الرسوم الهندسية الدقيقة جداَ . مع خلفيات رخامية بيضاء ، يعلو المحراب طبقة من المربعات و الدوائر فيها رسومات نجمية .










المنبر:

مصنوع من الرخام ، وأهم ما فيه قبة الخطيب المبنية على أربع دعائم رشيقة يعلو كلاً منها قوس مدبب تكتنفه زوايا مزخرفة. ويلاحظ أن الزخارف الرائعة تزين درج المنبر بالنقوش الهندسية , قبة الخطيب المبنية على أربع دعائم رشيقة يعلو كلاً منها قوس مدبب تكتنفه زوايا مزخرفة. ويلاحظ أن الزخارف الرائعة تزين الجامع من بابه إلى محرابه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مواقع صديقة: الزائر العزيز... تحتوي الروابط التالية على مدونات ذات موضوعات سياحية هامة، مدونة ابتسام نجم (سورية جنتي) مدونة أحمد أحمد ...